منتدى بنات رآس الخيمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بالتميـــــز نـــرتـــقــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفرار بالدين سنة ماضية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبود زخوه

عبود زخوه


عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 24/04/2009

الفرار بالدين سنة ماضية Empty
مُساهمةموضوع: الفرار بالدين سنة ماضية   الفرار بالدين سنة ماضية Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 16, 2009 11:23 pm

الفرار بالدين سنة ماضية



بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم , وبعد

قال تعالى : { إذ أّوّى الفتية إلى الكهف فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة }

وهي صريحة في الفرار بالدين وهجرة الأهل والبنين والقرابات والأصدقاء والأوطان والأموال خوف الفتنة وما يلقاه الإنسان من المحنة ، حتى وإن اضطر الإنسان إلى سكن الجبال والعزلة عن الخلق ، إنفرادًا بالخالق وفرارًا من الظالم

فهذه سنة الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم والأولياء ، وقد فضل رسول الله صلى الله عليه وسلم العزلة ، وفضلها جماعة العلماء لاسيما عند ظهور الفتن وفساد الناس ، وقد نص الله تعالى عليها في كتابه فقال : { فأووا إلى الكهف} والاعتزال عن الناس قد يكون في الجبال والشِّعاب أو في السواحل والرباط أو في البيوت ، وقد جعلت طائفة من العلماء العزلة اعتزال الشر وأهله بقلبك وعملك وإن كنت بين أظهرهم قال ابن المبارك في تفسير العزلة : أن تكون مع القوم فإذا خاضوا في ذكر الله فخض معهم ، وإن خاضوا في غير ذلك فاسكت . وروى البغوي عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من المؤمن الذي لا يخالطهم ولا يصبر على أذاهم " وقال عقبة بن عامر لرسول الله صلى الله عليه وسلم : ما النجاة يا رسول الله ؟ فقال : " يا عقبة أمسك عليك لسانك ، وليسعك بيتك ، وابْك على خطيئتك " وقال صلى الله عليه وسلم : " يأتي على الناس زمان خير مال الرجل المسلم الغنم يتبع بها شغف الجبال ومواقع القطر يفر بدينه من الفتن " وذكر علي بن سعد عن عبد الله بن المبارك عن مبارك بن فضالة عن الحسن يرفعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يأتي على الناس زمان لا يسلم لذي دين دينُه إلا من فر بدينه من شاهق إلى شاهق أو حجْر إلى حجْر، فإذا كان ذلك لم تنل المعيشة إلا بمعصية الله ، فإذا كان ذلك حلت الغُربْة " قالوا: يا رسول الله ، گيف تحل الغربة وأنت تأمرنا بالتزوج ؟ قال: «إذا كان ذلك كان فساد الرجل على يدي أبويه ، فإن لم يگن له أبوان كان هلاكه على يدي زوجته ، فإن لم تگن له زوجة كان هلاگه على يدي ولده ، فإن لم يگن له ولد كان هلاكه على يدي القرابات والجيران " قالوا: وكيف ذلك يا رسول الله ؟! قال :" يعيرونه بضيق المعيشة ، ويكلفونه ما لا يُطيق , فعند ذلك يورد نفسه الموارد التي يهلك فيها " .

هجرة وهجرة لقد خرج أصحاب الكهف من الدنيا على رحابتها إلى كهف مظلم فرارًا بدينهم ,واعتزالاً للشر وأهله , وطلبًا للسلامة فكانت هجرتهم محمودة ومشروعة

وكذلك فعل الصحابة رضوان الله عليهم فقد هاجروا من مكة إلى الحبشة مرتين ثم هاجروا إلى المدنية تاركين أوطانهم وأرضهم وديارهم وأهاليهم وأولادهم وقراباتهم وإخوانهم رجاء السلامة بالدين والنجاة من فتنة الكافرين . وأحوال الناس في هذا الباب تختلف ، فرب رجل تكون له قوة على سكنى الكهوف والغيران في الجبال ، وهذا أرفع الأحوال لأنها الحالة التي اختارها الله لنبيه صلى الله عليه وسلم في بداية أمره ، ونص عليها في كتابه مخبرًا عن الفتية فقال: { وإذ اعزلتموهم وما يعبدون إلا الله فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته} ورب رجل تكون العزلة له في بيته أخف عليه وأسهل ، وقد اعتزل رجال من أهل بدر فلزموا بيوتهم بعد قتل عثمان فلم يخرجوا إلا على قبورهم ، ورب رجل متوسط بينهما فيكون له من القوة ما يصبر بها على مخالطة الناس وأذاهم ، فهو معهم في الظاهر ومخالف لهم في الباطن ، كما بيَّن القرطبي ـ رحمه الله ـ وروى عقبة بن عامر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " يَعْجَبُ ربُك من راعي غنم في رأس شظية الجبل يؤذن بالصلاة ويصلي فيقول الله عزَّ وجلَّ : انظروا إلى عبدي يؤذن ويقيم الصلاة يخاف مني ، قد غفرت لعبدي وأدخلته الجنة " والحاصل أن هجرة الموحدين المضطهدين بدينهم في كل زمان ومكان ليس هروبًا ولا نكوص وهزيمة وإنما هو تربص بأمر الله حتى يأتي أمر الله .

وقد خرج النبي صلى الله عليه وسلم فارًا بدينه بعد أن تمالأ المشركون على قتله وجلس في غار ثور هو وأبو بكر قال تعالى { إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا }

الخروج من الواقع السيئ الأخذ بالأسباب للخروج من الواقع السيئ مطلوب مشروع , ولا يتنافى ذلك مع التوكل على الله ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم في هجرته من مكة إلى المدينة ، أعد الراحلتين وترك عليًا رضي الله عنه مكانه وسلك الطريق الجنوبي للتغرير بالمشركين واستأجر ماهرًا خبيرًا يدله على الطريق ، وكانت أسماء رضي الله عنها تأتيهما بالطعام ودخل غار ثور... فعل ذلك وهو النبي المؤيد من ربه

وقد هاجر نبي الله إبراهيم عليه السلام وقال : { إني مهاجر إلى ربي }

وخرج نبي الله موسى من أرض مصر إلى مدين خائفًا يترقب وذلك بعد قتله للرجل الذي

هو من شيعة فرعون

وهاجر الصحابة ـ رضوان الله عليهم ـ كما بينا ودخل منهم البعض في جوار المشركين ، وامتنع عمر رضي الله عنه من دخول الشام عام الطاعون ، فاعترضه أبو عبيدة رضي الله عنه وقال له : يا عمر أفرارًا من قدر الله ، فقال له : نعم نفر من قدر الله إلى قدر الله ، وعمومًا فعدم الأخذ بالأسباب قدح في التشريع والاعتقاد في الأسباب قدح في التوحيد ، ولذلك قالوا : ليكن عملك هنا ونظرك في السماء ، وقد فسر البعض التوكل بأنه إغلاق الباب وإطفاء السراج . وقد روي في كتب التفسير أن أصحاب الكهف خرجوا من يوم عيد يلعبون بالصولجان والكرة، وهم يدحرجونها إلى نحو طريقهم لئلا يشعر الناس بهم ، وركبوا في جملة الناس حتى خلصوا بذلك ودخلوا الكهف .

بين غار وغار

لم يكن كهف أصحاب الرقيم إلا غارًا في الجبل ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم

قبل بعثته يدخل غار حراء ، يتحنث ويتعبد فيه الليالي ذوات العدد ، ثم يعود إلى أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها فتزوده لمثلها حتى فجأه الوحي ـ وهو في الغار ـ وأتاه جبريل فقال له : اقرأ ـ كما ثبت في الصحيح ـ

ولكن لم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد إلى هذا الغار بعد بعثته للتعبد فيه ،

بل شرع الاعتكاف في المساجد . وبالتالي فلا حجة للصوفية في تعبدهم بالخرائب وترك المساجد ، بزعم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعبد في غار حراء ، فقد كان ذلك قبل البعثة ، ولا يشرع الصعود إلى غار حراء للتبرك به وليس هو من مناسك الحج أو العمرة ، إذ لو كان سنة لفعله صحابة النبي صلى الله عليه وسلم , فهم عن علم وقفوا وببصر نافذ كفوا ولو كان خيرًا لسبقونا إليه . وقد ذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل هو وأبو بكر رضي الله عنه غار ثور للاختفاء عن أعين المشركين أثناء هجرته الشريفة ، ومنه واصل المسيرة إلى الم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طۋيڵة آڷــςــمرْ۵™
المدير
المدير
طۋيڵة آڷــςــمرْ۵™


عدد المساهمات : 167
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
العمر : 30

الفرار بالدين سنة ماضية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرار بالدين سنة ماضية   الفرار بالدين سنة ماضية Icon_minitimeالأربعاء يوليو 01, 2009 11:21 am

يزآآك الله خير أخوي ع الطرح الطيب


ربي يجعله في ميزان حسناتك . . .


وربي يحفظك . .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rakgirls.ahlamontada.com
 
الفرار بالدين سنة ماضية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بنات رآس الخيمة :: القسم الإسلامي :: المواضيع الإسلامة-
انتقل الى: